سجلت أسعار السكر تراجعا بنسبة 22% خلال 2018، بحسب تقرير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، مرجعة ذلك إلى انخفاض أسعار النفط وهو ما تسبب في ضعف الطلب على قصب السكر لإنتاج الإيثانول.

وبحسب التقرير، واصلت أسعار الأرز في ديسمبر 2018 هبوطها للشهر السادس على التوالي، نتيجة وفرة المعروض، كما استمرت أسعار منتجات الألبان في التراجع للشهر السابع على التوالي، بسبب انخفاض أسعار الزبدة والأجبان ومسحوق الحليب كامل الدسم.

وأشارت المنظمة إلى أن مؤشرها لأسعار الغذاء خلال كامل عام 2018 ، بلغ متوسط المؤشر 168.4 نقطة، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 3.5% مقارنة بالعام 2017 وأقل بنسبة 27% تقريبا من مستوياته القياسية التي وصل إليها في 2011.

الحبوب ترتفع باستثناء الأرز

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 1.8% في ديسمبر مقارنة بنوفمبر، وبنسبة 9.6% مقارنة بديسمبر 2017. وقد ارتفعت أسعار القمح والذرة خلال الشهر، بسبب تأثيرات الطقس في نصف الكرة الجنوبي، في حين انخفضت أسعار الأرز للشهر السادس على التوالي.

وأشارت آخر توقعات الفاو إلى أن الإنتاج العالمي للقمح والذرة سينخفض في 2018 بينما من المتوقع أن يسجل الانخفاض في إنتاج الأرز رقما قياسيا جديدا. وهناك اكتفاء بالسلع لدى الموردين العالميين لجميع الحبوب الرئيسية وما تزال المخزونات العالمية متوافرة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here