أعلنت جمعية حماية المستهلك أن رسوم إشغال الفنادق والوحدات السكنية والمنتجعات، تحت مسمى مرافق «الإيواء السياحي»، تعد رسوما مقررة بنسبة من أجرة الوحدة السكنية عن كل ليلة يتم إشغالها، ويتم تحصيلها من النزيل بإضافتها إلى الفاتورة.

» نسب الرسوم

وأوضحت الأمين العام لجمعية حماية المستهلك د.سمر القحطاني أن نسبة هذه الرسوم في الفنادق ومرافق الإيواء السياحي ذات التصنيف 4 نجوم فأعلى والتي تقدم خدمة كاملة تقدر بـ5% من قيمة أجرة الوحدة، وتقدر في الفنادق ومرافق الإيواء السياحي ذات التصنيف 3 نجوم فأقل والتي تقدم خدمة كاملة للنزيل بـ2.5%، فيما تقدر في مرافق الإيواء السياحي ذات الدرجة الأولى فأقل وغير المصنفة بـ2.5%.

» الاطلاع على الأسعار

وقالت القحطاني: إنه من حق المستهلك لدى مرافق الإيواء السياحي مثل الفنادق والشقق المفروشة وما في حكمها، أن يطلع على الرخصة وشهادة التصنيف وقائمة الأسعار المعتمدة من هيئة السياحة والتراث في حال عدم وضعها بمكان بارز لدى مكتب الاستقبال، كما يحق للمستهلك الحصول على غرفة بديلة دون تحمل أي تكاليف إضافية في حال عدم التزام مرفق الإيواء بتوفير طلبه، موضحة أنه من حق المستهلك الحصول على ضيافة مناسبة بدون مقابل في حال تجاوزت فترة انتظاره الساعة الثانية ظهرا لاستلام غرفته.

وقالت القحطاني: ندعو كافة المستهلكين بأنه في حال وجود أي مخالفة تخص مرافق الإيواء، التواصل مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على الرقم 19988. ويذكر أن الجمعية وضحت عبر موقعها أن رسوم إشغال مرافق الإيواء السياحي مطبقة في جميع مناطق المملكة، كذلك بدأت تطبيق الرسوم من 14 فبراير 2018، حيث إن أول صدور فاتورة كان في 5 أبريل 2018.

وأشارت القحطاني إلى أنه من حق المستهلك لدى مرافق الإيواء السياحي مثل الفنادق والشقق المفروشة ، أن يطلع على الرخصة وشهادة التصنيف وقائمة الأسعار المعتمدة من هيئة السياحة والتراث في حال عدم وضعها بمكان بارز لدى مكتب الاستقبال، كما يحق للمستهلك الحصول على غرفة بديلة دون تحمل أي تكاليف إضافية في حال عدم التزام مرفق الإيواء بتوفير طلبه، موضحة أنه من حق المستهلك الحصول على ضيافة مناسبة بدون مقابل في حال تجاوزت فترة انتظاره الساعة الثانية ظهرا لاستلام غرفته.

وأوضحت الجمعية عبر موقعها أن الفنادق ومرافق الإيواء السياحي ذات التصنيف 4 نجوم فأعلى تقدم خدمة كاملة بقيمة الرسوم 5% كذلك الفنادق ومرافق الإيواء السياحي ذات التصنيف 3 نجوم فأقل تقدم خدمة كاملة للنزيل برسوم إجمالي قيمتها 2.5%، فيما مرافق الإيواء السياحي ذات الدرجة الأولى فأقل وغير المصنفة فهي تشمل رسوما 2.5%.

وقالت القحطاني: ندعو كافة المستهلكين بأنه في حال وجود أي مخالفة تخص مرافق الإيواء، التواصل مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على الرقم 19988. ويذكر أن الجمعية وضحت عبر موقعها أن رسوم إشغال مرافق الإيواء السياحي مطبقة في جميع مناطق المملكة، كذلك بدأت تطبيق الرسوم من 14 فبراير 2018 حيث إن أول صدور فاتورة كان في 5 أبريل 2018.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here